القيادة النسائية في المدارس Secrets

Wiki Article



ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بهدف دراسة دور القيادات النسائية في منطقة الحدود الشمالية وتطوير أبعاد الواقع الحالي لصناعة القرار التربوي، واشتملت عينة الدراسة على (۱۰۱) مشرفة تربوية وقائدة تربوية من الإدارات التعليمية في الحدود الشمالية.

على الرَّغم من وجود العديد من المؤلّفات حول القيادات النّسائيّة في عالم الشّركات – ولا سِيّما في السّنوات العشرين الماضية- إلّا أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث النّوعيّة فيما يتعلّق بكيفيّة قيام مديرات المدارس بإعادة صياغة مفهوم القيادة فيها، والأهمّ من ذلك، كيف أدّى هذا كلّه إلى خلق رؤية جديدة في عالم التّعليم.

أسماء قحطان عبد الرحمن الدوري, « اتجاهات المرؤوسين من الجنسين تجاه القيادات النسائية », 

لكن بشكل عام، فإن النظرة السائدة إلى الشخصيات القيادية لا تزال تحصرها في سلوكيات ذكورية نمطية، ما يؤدي إلى تحيز بلا وعي على أساس الجنس.

إن المرؤوسين من الذكور يتحملون نفسياً أوامر المرأة القيادية، وكذلك المرؤوسين من الإناث، ولكن نسبة الذكور أعلي من نسبة الإناث.

the outcomes showed the Nearly-absent role of feminine leaders during the northern borders province in academic conclusion-generating, as a result of overlapping roles among the ministry and also the educational areas.

ومن النتائج المذهلة الأخرى أن الذكور الشباب على وجه الخصوص، وفي أنحاء العالم، من غير المرجح أن يؤيدوا وجود نساء في مواقع قيادية، وهذا أمر مثير للدهشة نظراً إلى أن الأجيال الشابة غالباً تعتبر أكثر تقدمية من الأكبر سناً.

سعودي شفت » أخبار محلية » تعرفي على مراكز تعليم القيادة للنساء وطريقة التسجيل بها

كما ينسحب هذا النمط من التفكير على مجالات أخرى. ففي حين ارتبط وجود قيادة نسائية في القطاع المالي والمصرفي باستقرار أكبر وعائدات مالية أعلى، لا يزال هذا القطاع غير متوازن من حيث العدد أو تكافؤ الفرص بين الجنسين.

اتبع الرابط وبعبارة بسيطة فإن التّواصل الشّبكي يعني الاعتناء ببعضنا البعض، وتقديم الدعم والإرشاد عند الحاجة. لم تقتصر أخلاقيات الرّعاية على قيادة المدرسة فحسب، بل شملت أيضًا القيادة بشكل عام، سواء كان ذلك في المؤسّسات الاجتماعيّة أو الثّقافيّة أو السِّياسيّة.

ويوضح هذا أونو، المختص بالعلوم السياسية، قائلاً: "تواجه المرشحات (لمناصب رفيعة) تحديات أصعب في تحديد الاستراتيجية الجيدة التي تضمن لهن الفوز في الانتخابات أو الحصول على مزيد من الدعم من الناس، لأن مخالفة الصور النمطية قد تكون لها نتائج سيئة بالنسبة للنساء.

لكن النساء حاضراً، وعلى رغم السقف المذكور، ما زلن يُحرزن تقدماً في تسلقهن الصعب الى مراكز القيادة. وقد انشغلت دراسات كثيرة برصد هذا التسلق وشروطه في المواقع المختلفة السياسية والاجتماعية والتنظيمية في العالم الصناعي، بخاصة. وكثيرة من هذه الدراسات بحث عن أسلوب نسائي في القيادة وعن إسهامات خاصة بالنساء بوصفهن يحملن خبرات ورؤى مغايرة لخبرات ورؤى الرجال لمعنى الاجتماع والتنظيم.

وبالنسبة لان يكون للأنثى دور قيادي بارز في المؤسسة، فنلاحظ أن المرؤوسين من الجنسين سجلوا موافقتهم بأن يمانعوا أن يكون للأنثى دور قيادي بارز في المؤسسة، ولكن نسبة الموافقة للإناث تفوق الذكور.

ومن ناقل القول إن القوانين المضمرة التي تسمح بذلك التجرؤ وتعين درجته وحدوده هي أكثر تسامحاً تجاه الرجال منها تجاه النساء. فيبدو هذا الوجه من الإبداع أقرب الى أن يكون ذكرياً.

Report this wiki page